اعلان ممول

الثلاثاء، 18 أبريل، 2017

الرئيسية هل يمكن استيراد زيت دوار الشمس من الصين او الهند باسعار رخيصة ؟

هل يمكن استيراد زيت دوار الشمس من الصين او الهند باسعار رخيصة ؟

السلام عليكم الاخوة الكرام زيت دوار الشمس

لكل دولة حول العالم ميزة تنافسية واصبحت كل الدول تكمل ما ينقص غيرها من المنتجات ,وهناك دول ينحدر انتاجها او تصنيعها كما حدث في مصر مثلا في صناعة القطن ,وهناك دول ينمو انتاجها  وتصنيعها في منتجات معينة وبالطبع لكل نتيجة سبب لحدوثها ,وما يعنينا هنا في هذه المقالة ,هل يمكن استيراد الزيوت من الهند او من الصين باسعار رخيصة خصوصا منتج زيت دوار الشمس ؟

الاجابة هي لا بكل ثقة ,واكمل المقالة لتعرف لماذا لا .

الصين والهند من اكبر مستوردي الزيوت حول العالم والصين ايضا دولة غير منتجه للمنتجات الاولية للزيوت مثل بذرة الذرة او بذرة دوار الشمس وبالتالي ليس لديها اي ميزة تنافسية للتصدير سواء باسعار رخيصة او غالية حتي ,واليك الارقام التالية :

استوردت الهند في 2016 ما يوازي 1.4 مليون طن من زيت دوار الشمس  الخام من اوكرانيا وحدها وهي تعتبر المستورد الاول للزيت الاوكراني ,بمتوسط سعر للطن 760 دولار (زيت خام وليس مكرر ).بالطبع هذه الكمية ليست الكمية الاجمالية لاستيراد الزيت الي الهند ,يوجد هناك انواع اخري تستورد من ماليزيا واندونيسيا  وبكميات كبيرة جدا مثلا زيت الاولين .

استوردت الصين ما يقرب من 600 الف طن زيت خام من اوكرانيا وتعتبر المستورد الثاني للزيت دوار الشمس من اوكرانيا .بمتوسط سعر 765 دولار للطن (زيت خام وكميات كبيرة ) .

بالتالي الدولتان ليس لديهم اي ميزة تنافسية للتصدير ,فكيف يعقل ان تقوم بالتصدير من اساسه ,ناهيك بالطبع عن الاسعار المتدنية التي تعرض علي موقع علي بابا من قبيل 400 الي 600 دولار والامر الاكثر حزنا ان يكون السعر شامل تكلفة الشحن ,كيف يعقل ذلك ,من يعرض سعر مماثل نصاب ولا كلام .

لذلك ينبغي الحذر من العروض الوهمية التي تجدها علي موقع علي بابا والتي توعد باسعار رخيصة دائما والقاعدة الابدية تقول

النصاب يلزمه طماع ,فلاتكن كذلك .

استثناء  للكلام السابق :

ربما تتعاون معك شركة هندية او صينية لتوريد كميات كبيرة اليك ,ولكن باسعار تتناسب مع العقل ,فالتعاون هنا تجاري ,بحيث هو او هي تعرف المنشا والمصانع ولديها علاقات قوية بالمصانع وبالتالي يمكنهم استخدام هذه الننقطة جيدا وتسويق المنتج ,وهنا الشركة البائعة مقرها في الهند والصين والمنشا للزيت من دولة اخري ,مثلا اوكرانيا .فهنا التكامل تجاري وليس انتاجي او ميزة تنافسية للانتاج .

خدمة اقدمها :

احيانا يطلب المشتري التعاون مع المصانع بصورة مباشرة ,فلاضير في ذلك ,ابيع قائمة بالمصانع الكبيرة التي تستطيع توريد كميات كبيرة مقابل 1000 دولار  لقائمة المصانع .

تحياتي

م مجدي حسن

18 ابريل 2017

 

إرسال تعليق

جميع العروض الاسعار المعلنة هنا والتي تحمل رقم هاتف 01112807976 هي مسؤلية م مجدي حسن ,اما العروض فه. يتم التشغيل بواسطة Blogger.