الخميس، 20 مارس، 2014

الرئيسية المخاطر التي تواجه المصدر والمستورد |من واقع الخبرة

المخاطر التي تواجه المصدر والمستورد |من واقع الخبرة

السلام عليكم b2b image

تمر عملية التصدير بمخاطر كثيرة ,اغلبها ناتج عن سلوكيات غير مسئولة من المستورد ,ولكن اغلب العبئ يقع علي كاهل المصدر لانه لم ياخذ في حساباته كافة الاجراءت التي تحميه وتحمي حقوقه .

لابد ان يدرك المصدر انه يتعامل مع نصابين حتي يثبت العكس من ذلك,فكثيرة ما تاتيني اخبار عن مصدرين او حتي مستوردين تم النصب عليهم اما تم ارسال منتج غير مطابق للمواصفات ,او منتج غير المتفق عليه بين الطرفين في عملية التصدير او الاستيراد ,او جزء من المنتج مطابق والنصف الاخر اما غير مطابق او تالف او غير موجود بالمرة .

ومن هنا وجب علي التنويه علي ان عمليات لاستيراد والتصدير تقع فيها عمليات نصب كتيرة وساذكر هنا بعض طرق النصب التي مررت بها ,ومن غيري مر بها لتلافي الوقوع فيها مرة اخري من قبل اي شخص يقدم علي عمليات الاستيراد و التصدير .

احدي اشهر طرق النصب التي تتشابه في جميع عمليات النصب هي دفع اموال مقدما لاجراء عمليات الشحن او البدء في الانتاج, هذه اشهر طريقة ولكن هل كل الشركات التي تطلب مقدم هي شركات نصابة ؟بالطبع لا !اذا كنت تعاملت مع الشركة من قبل فاكيد انت تعرف الشركة او تعامل معها صديق موثوق فيه ورأيت منتج الشركة وهو جيد بالنسبة لك فاكيد الشركة جيدة, ولكن ما تحدث عنه هنا هو الشركات التي لم تتعامل معها من قبل .

الطريق الثانية في النصب في عمليات الاستيراد والتصدير هي رفض ارسال عينات باي حجة ان كانت,فهذه اقوي  دليل علي النصب من قبل الشركة,ولكن هناك شركت تطلب اموال لارسال العينة !نعم يوجد وهذا حقهم ولكن كيف تتاكد انها سترسل عينة فعلا ؟اكمل القراءة حتي تعرف!

الطريق التالتة هي اعتماد طريقة الT/T  الطريقة الوحيدة للدفع للحصول علي المنتج,حتي وانت كانت الشركة صادقة لاتتعامل معهم بالدفع المباشر ,يفضل ان تذهب الي مصنعهم لتري كل شئ بام عينيك وتتاكد من صدق المصدر,وبعد بناء الثقة ولاستيراد اكتر من مرة بالاعتماد البنكي يمكنك ان تتعامل بالدفع المباشر.

الطريقة الربعة هي مقولة “ارسل الينا المنتج ونحن سوف نرسل اليك الاموال “هذه الطريقة حصلت مع مصدرين مصريين كثيرين يظهرون الجانب الحسن والظن الجيد في المستورد,ثم يحدث ما يجعله يندم طوال عمره علي امواله,في هذه الطريق انت لاتتحمل ثمن المنتج فقط ولكنك تتحمل ثمن النقل الداخلي التخليص الجمركي والشحن الي بلد المستورد.

الطريق الخامسة هي ليست طريقة نصب في الاستيراد والتصدير ولكنها تضيع عليك اموال كثيرة ,وهي ارسال عينات مجانية علي حساب المصدر او الشركة,مثلا مستورد اوربي يريد من شركة صابون عينات ويريد العينة ان تكون كرتونة او اي منتج اخر ,المصدر لم يطلب تمن ارسال العينة وبعد ان يستلم المشتري العينة يقرر لسبب ما انه لن يتعامل معك!!! ربما منتجك لم يعجبه او ان السعر غالي او اي شئ اخر ! فلماذا تتحمل انت تبعات قراره! دائما تطلب تمن ارسل العينات.

الطريقة السادسة التعامل بالاجل: الدفع بالاجل لاياتي من مرة او اتنين في البيع والشراء ,ولكن ياتي بعد سنين تعامل والتاكد من  مصداقية الطرفين ,حينها يمكن لاي  طرف طلب التعامل بالدفع الاجل لتكاليف المنتج سواء كل السعر او جزء منه,فاحذر دائما من هذه الطريقة .

الطريقة السادسة هي علامة مؤكد علي نصب الطرف البائع :وهي رخص المنتج المبالغ فيه مقارنة بالاسعار السائدة في السوق ,وهذا ان يدل فل يدل الا علي احتمالين وهما

  • المنتج تالف او به اي شئ يجعل تمنه بهذا الفارق
  • هذا المنتج او المصدر نصاب

الخطوات الواجب اتخاذها عند التصدير الي عميل لاول مرة :

  • اذا طلب المشتري عينات ترسل علي حسابه ,يتم الدفع عبر الويسترن يونيون او الموني جرام او اي خدمة الكترونية اخري.
  • اذا كنت مصر علي ان يدفع المستورد مقدم مالي يجب ان تعطيه كافة الضمانات التي تدل علي دقك وحسن نواياك
  • شهادة قدرة مالية من بنك المشتري,او سؤال التمثيل التجاري لبلدك في بلد المستورد عن سمعة المشتري في السوق ,وقدرته المالية علي الدفع.
  • طلب من المستورد ان يزورك في شركتك او مصنعك ليرا كل شئ بعينيه ,والتكلفة انت وزوقك,بس يفضل لوكانت الصفقة كبيرة والارباح هتغطي تمت تكاليف اقامته الفندقية والتنقلات من الفندق الي المصنع وتفاصيل العزوات والضيافة ,ادفع واظهر كرمك ,واوعدك ان العميل لان يتخلي عنك ابدا ,اما اذا كانت الصقة لا تسمح بذلك يمكنك ان تطلب من المستورد بلطف كم يوم سيبقي  ,وتسئل عن اقرب فندق الي شركتك وتعرف الاسعار وتخبره ان عليه دفع تمن الاستضافة والتنقلات الداخلية.
  • التعامل بلاعتمادالمستندي الغير قابل للالغاء والمشروط بشروط الطرفين ,لا تترك مدة التسليم مرتبطة بمدة الاعتماد ولكن اجعل هناك شروط للتسليم تقل عن فترة الاعتماد .حتي لا تجبر علي الانتظار لتسلم منتجك ,حتي وان انتهي زمن  الاعتماد المستندي .
  • التزم دائما بجودة عالية, اعلي حتي من المتفق عليها ,حتي تضمن ولاء المستورد ويقصدك مرة اخري للشراء .

اما اذا كنت انت المستورد فاليك بعض النصائح كتي لايتم النصب عليك:

  • دائما وابدا النصيحة الاولي هي السفر الي المنتج لتري كل شئ بعينيك
  • لا تتعامل خارج الاعتماد المستندي الغير قابل للالغاء
  • اطلب عينة للمنتج قبل الشراء
  • السؤال عن المصدر في قنصلية بلده عندك او سؤال قنصلية بلدك في بلده,عنه وهل هو مسجل اما لا
  • لا تشتري من مصدر ليس لديه فاكس او تليفون ارضي او موقع الكتروني او خدمة عملاء محترمة ترد علي ايميلاتك بطريقة محترفة .
  • لا تحول اي اموال مهما كان السبب خارج الاعتماد المستندي ,باستثناء تمن ارسال الينة .
  • اظهر للمصدر جديتك في العمل
  • اكتب رسائل الايميل الخاص بك بطريقة توحي بانك تعرف ما تفعل ,خالية من الاخطاء الاملائية او منادة الشخص لاول مرة تعارف باسمه المجرد .
  • اذا كنت لاتعرف لغة المصدر يمكنك ان تطلب منه مترجم من بلده في حالة السفر اليه ولا تخجل من ذلك ,واعلم انت تكلفة المترجم في البلاد الاسيوية رخيص ومرتفع بعض الشئ في الدول الاوربية .

اما اذا كنت متردد في الستيراد بنفسك فيمكنك الاستعانة بشركات تصدير او استيراد لها من الخبرة الكافية التي تجعلك تثق في الشركة ,ويتم الاتفاق مع الشركة علي نسبة معينة نظير الاستيراد لك وهي بالتراضي بين الطرفين ولكنها لا تتعدي عن 15% من الفاتورة علي ما اعتقد

ودائما ابتعد عم سماسرة الاستيراد الذين تجد معهم بطاقة استيرادية وتصديرية ولكن لايوجد مقر رسمي للشركة ,ابتعد عنهم فلدي خبرة مريرة معهم,فهم لا يتحملون المسؤلية ابدا وتجد ان فيهم اشخاص كاذبين كثر وافعالهم لا تنم الا عن نفاق بين !!! عن شخص معين اتحدث ؟


إرسال تعليق

جميع العروض الاسعار المعلنة هنا والتي تحمل رقم هاتف 01112807976 هي مسؤلية م مجدي حسن ,اما العروض فه. يتم التشغيل بواسطة Blogger.