السبت، 15 مارس، 2014

الرئيسية اعلانات الفيس بوك|هل تصلح للشركات الناشئة؟؟

اعلانات الفيس بوك|هل تصلح للشركات الناشئة؟؟

السلام عليكم جميعا اعلانات فيس بوك

دائما ما تلجئ الشركات الناجحة الي كل الطرق الممكنة والمتاحة لديها لتسويق منتجاتها او خدمات تقدمها ,لجذب عملاء جدد او التعريف بالعلامة التجارية الخاصة بها .وهذا في رأي اسلوب ناجح ,اذ تقضي الحكمة التسويقية التي تقول “انتهز كل فرصة لتسويق منتجاتك “ان تستحدث اساليب جديدة في التسويق,ومبتكرة ايضا .

ليس الهدف هنا من المقالة هو ان نقول ان الفيس بوك هو وسيلة جديدة للاعلان ! لا ولكني احاول ان اجذب نظر اصحاب الاعمال الصغيرة والشركات الناشئة لوسيلة اعلانية قوية جدا يمكن ان تقفز بارباح الشركة مستويات قياسية وفي فترة قصيرة,الا وهي الاعلانات علي منصة فيس بوك الاعلانية.

يمكنك ان تقرء مقالة سابقة عن نصائح لانجاح الحملة التسويقية علي فيس بوك من هنا  .

اذا مالذي يجعل الفيس بوك اداة قوية للاعلان عن منتج او خدمة ,؟

تتميز المواقع الاجتماعية بانها صاحبة الفضل في التقريب بين اناس من بلدان مختلفة دون المعرفة السابقة ببعض ,وهنا تكمن قوة الفيس بوك كاداة اعلانية حيث يمكنك التقرب من عميلك لتعرف ماذا يريد وفي ماذا يفكر وما راءيه حول منتجك او خدمتك .التواصل مع العملاء غاية كبيرة تدفع فيها الشركات الكبيرة اموال طائلة للتواصل مع العملاء .

ايضا من الاشياء التي تجعل منصة الفيس بوك الاعلانية قوية هي الاستهداف ,حيث تمكنك المنصة من تحديد الجمهور المستهدف بكل دقة ,طبقا لميوله واهدافة وهواياته والمكان الذي يقطن فيه وحالته الاجتماعية والسن والحالة الدراسية ,كل هذه الادوات تساعدك علي استهداف جمهورك بشكل ادق واكثر فاعلية .

اذا ما الذي يدفعنا الي اتخاذا منصة فيس بوك الاعلانية كادة اساسية للاعلان ؟؟؟

سوف اقارن بين طرق التسويق التقليدي والتسويق في المنصات الالكترونية .

انا اتحدث عن الشركات الناشئة هنا …….

في التسويق التقليدي هناك طرق كثيرة للاعلان

  • الاعلان في الجرائد والمجلات والمنشورات الدورية
  • الاعلان في التلفزيون
  • الاعلان في لوحات الاعلانية علي الطريق
  • منشورات باسم الشركة او المنتج توزع في التجمعات
  • لو في وسيلة اخري فهي غير مهمة في التسويق التقليدي

في الطرق التقليدية تجد استهداف واسع جدا ,حيث لايمكنك تحديد اي فئة من الاستهداف سوف تكون مربحة لك ,فاعلانات التلفزيون يشاهده الملايين من البشر وتكون النسبة المستهدفة والمربحة ايضا قليلة جدا بالمقارنة بالاعداد الضخمة التي شاهدت الاعلان ,والامر ينطبق علي الوسائل الاخري .انا هنا لا احاول التقليل من طرق التسويق التقليدي ,لا فهي ناجحة للشركات الكبيرة التي اثبتت نفسها في السوق وتحاول ارسال رسائل تسويقية متتالية لتثبيت الوعي عند المستهلك بالعلامة التجارية الخاصة بها ,ولكني اعيب في هذه الطريقة انعدام معرفة الفئات المستهدفة التي تحاول الشركات الناشئىة الوصول اليها .والتي من خلال تقرر العمل مع هذه الفئة المربحة اليها .

ايضا هنا الاسعار مختلفة ففي المنصات التقليدية للاعلان تجد ان الاعلان منخفض الاستهداف وتكلفته مرتفعة وبارقام فلكية ,لا تقدر الشركات الناشئة علي تحملها في بداية المشوار .بينما في معظم المنصات الالكترونية يتم عرض الاعلان لفئات اكثر استهداف واسعار اقل بكثير .

مثلا شركة X  تريد عمل اعلان والشركة X لديها ميزانية تسويق تقدر بمبلغ L ,ومن واقع خبرات العاملين في هذه الشركة قررو استعمال الطرق التقليدية في التسويق !وعند حساب عائدات الحملات التسويقية (بالمناسبة طرق حساب العائدات عن الحملات صعبة ,فربما يكون لديك مبيعات كبيرة ,ولكن لا تعرف تحديدا من اي قناة تسويقية تاتي الارباح اكتر )تجده غير مرضية بالنسبة للمبالغ المنفقة علي الحملة .

بينما في المنصات الاعلانية الالكترونية يمكنك ان تقيس بكل سهولة اي قناة تاتي بارباح اكتر وايضا حساب العائد علي الانفاق بكل سهولة .اذ تتميز المنصات الالكترونية بمرونة كبيرة تتيح لك معرفة العائد علي كل سنت.

ايضا من حسنات المنصات الالكترونية للاعلان مثل فيس بوك  هي عمل حملات مصغرة لمعرفة مردود الحملة اذا كررتها بطريق اكبر ,كمثال انت تريد ان تجرب منصة الفيس بوك للاعلان وقررت انفاق 1000 دولار كمبلغ اولي للحملة فيمكنك عمل حملة مصغرة بمبلغ 200 دولار كتجربة لمعرفة المردود ثم تقرر الزيادة في اي وقت او حتي ايقاف الحملة في اي وقت .

تتيح لك منصة فيس بوك للاعلان تحديد وقت الحملة والبلد واسعار الضغطات علي الاعلان بينما في التسويق التقليدي ستدفع فقط ولا شأن لك باالباقي .

اتمني ان اكون وفقت في ارسال بعض المعلومات القيمة عن اهمية منصة فيس بوك الاعلانية للشركات الناشئة .


إرسال تعليق

جميع العروض الاسعار المعلنة هنا والتي تحمل رقم هاتف 01112807976 هي مسؤلية م مجدي حسن ,اما العروض فه. يتم التشغيل بواسطة Blogger.